أبل تضيف 30% على رسوم الإعلانات لمستخدمي أجهزتها عبر مواقع التواصل

أبل تضيف 30% على رسوم الإعلانات لمستخدمي أجهزتها عبر مواقع التواصل

أعلنت شركة أبل أنها ستقوم بفرض زيادة بنسبة 30% على كل عملية دفع لإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي “Boost” لجميع مستخدمي نظام IOS. وقد أصبح هذا القرار قيد التنفيذ منذ ايام.

هذا القرار يعني أن كل شخص يستخدم أيفون أو أيباد ويدعم أي منشور له عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر إعلان سيدفع 30% إضافية على المبلغ المدفوع.

قدمت شركة Meta Platforms Inc (NASDAQ: META ) إرشادات جديدة للشركات الصغيرة التي تعلن على Facebook وInstagram للتحايل على الرسوم التي تفرضها شركة Apple Inc (NASDAQ: AAPL ).

وتقترح الشركة شراء الإعلانات من خلال متصفح الويب بدلاً من تطبيقات iOS لفيسبوك أو إنستجرام لتجنب عمولة أبل.

تعمل هذه السياسة على تكثيف التنافس بين ميتا وأبل حيث انتقدت ميتا شركة أبل لتأثيرها السلبي على الاقتصاد الرقمي وممارسة سيطرة مفرطة على متجر التطبيقات الخاص بها.

هذا وفرضت المفوضية الأوروبية غرامة قدرها 1.8 مليار يورو أي ما يعادل 1.95 مليار دولار على شركة Apple بسبب قضايا تتعلق بمكافحة الاحتكار.

وقالت اللجنة إنها وجدت أن شركة Apple قد طبقت قيوداً على مطوري التطبيقات، مما منعهم من إبلاغ مستخدمي iOS عن خدمات الاشتراك في الموسيقى البديلة والأرخص المتوفرة خارج التطبيق.

وزعمت اللجنة أن شركة Apple منعت أيضاً مطوري تطبيقات بث الموسيقى من تقديم أي تعليمات حول كيفية اشتراك المستخدمين في هذه العروض الأرخص.

هذه هي أول غرامة ضد الاحتكار تفرضها شركة Apple على بروكسل، وهي من بين أكبر الغرامة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة تكنولوجيا.