شركة أميركية تعيد أميركا إلى القمر

شركة أميركية تعيد أميركا إلى القمر

لأول مرة منذ أكثر من 50 عاما، هبطت بعثة أميركية على سطح القمر، حيث سلمت معدات بحثية تابعة لوكالة ناسا ستُفيد في عمليات استكشاف القمر في المستقبل.

مركبة الهبوط أوديسيوس، التي صنعتها شركة القطاع الخاص ’إنتويتيف ماشينز‘، هبطت على سطح القمر في الساعة 6:23 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 22 شباط/فبراير.

هذه المهمة التي تدعمها ناسا هي أول هبوط أميركي على سطح القمر منذ بعثات أبولو الشهيرة التي هبطت بأول إنسان على سطح القمر في 20 تموز/يوليو 1969. ويعمل برنامج أرتميس التابع لناسا مع القطاع الخاص والدول الشريكة لإعادة رواد الفضاء إلى القمر واستكشاف المريخ.

تم إطلاق أوديسيوس في 15 شباط/فبراير من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا على متن صاروخ سبيس إكس. وتحمل المركبة معدات ست تجارب لوكالة ناسا والتي ستُفيد بعثات أرتميس المستقبلية.

قامت شركة ’إنتويتيف ماشينز‘ ببناء مركبة الهبوط أوديسيوس كجزء من شراكة تدعمها وكالة ناسا مع القطاع الخاص لتعزيز استكشاف القمر، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وقد نشر مدير ناسا بيل نيلسون على موقع إكس: “أميركا عادت إلى القمر. يا له من إنجاز لشركة ’إنتويتيف ماشينز‘، وسبيس إكس، وناسا. يا له من انتصار للبشرية.”

المصدر