يونيفرسال ميوزيك تقرر وقف استخدام أرشيفها الموسيقي على تيك توك

يونيفرسال ميوزيك تسحب أغاني نجومها من تيك توك

من المقرر أن تسحب شركة Universal Music أغانيها من TikTok بعد انهيار المفاوضات بشأن الدفع، مما قد يؤدي إلى منع وصول منصة التواصل الاجتماعي إلى الموسيقى من نجوم مثل Taylor Swift وThe Weeknd وDrake.

أجرت شركة Universal، عملاق الصناعة الذي يسيطر على ثلث الموسيقى في العالم، مفاوضات متوترة مع TikTok ومقرها بكين خلال العام الماضي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

اتهمت شركة Universal منصة TikTok بـ “التنمر” وقالت إن الشركة تريد دفع “جزء صغير” من السعر الذي تدفعه مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مقابل الوصول إلى كتالوج الموسيقى الخاص بها. ونتيجة لذلك، قالت شركة Universal إنها ستتوقف عن ترخيص محتواها لـ TikTok عندما ينتهي عقدها في 31 يناير.

تجني شركات الموسيقى الكبرى مليارات الدولارات سنويًا من خلال مدفوعات حقوق الملكية من خدمات البث ومواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك Spotify وApple وMeta. وعادةً ما يقومون بإعادة التفاوض بشأن هذه العقود كل عامين.

وقالت يونيفرسال: “مع استمرار مفاوضاتنا، حاولت TikTok إجبارنا على قبول صفقة تقل قيمتها عن الصفقة السابقة، وأقل بكثير من القيمة السوقية العادلة ولا تعكس نموها المتسارع”.

هذه هي المرة الأولى في عصر البث المباشر الحديث التي تذهب فيها شركة Universal إلى حد إزالة موسيقاها – والتي تتضمن ملايين الأغاني من العديد من أكبر نجوم الموسيقى – من منصة إحدى شركات التكنولوجيا. ارتفعت شعبية TikTok حيث قام الملايين من الأشخاص بتحميل مقاطع قصيرة لأنفسهم على التطبيق، وغالبًا ما تتم مزامنتها مع الموسيقى.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز الشهر الماضي أن الشركة الأم لتيك توك، بايت دانس، حققت إيرادات بقيمة 29 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى يونيو 2023، بزيادة حوالي 40 في المائة عن العام السابق. لا تكشف ByteDance علنًا عن نتائجها المالية.

قالت شركة Universal: “تكتيكات TikTok واضحة: استخدم قوة منصتها لإيذاء الفنانين الضعفاء ومحاولة تخويفنا للتنازل عن صفقة سيئة تقلل من قيمة الموسيقى وتختصر الفنانين وكتاب الأغاني وكذلك معجبيهم”. وأضافت أن الإيرادات من TikTok تشكل 1 في المائة فقط من إيرادات Universal.