معرض أميركي للتكنولوجيا يسلط الضوء على ابتكارات جديدة في مجالي الصحة والسلامة

معرض أميركي للتكنولوجيا يسلط الضوء على ابتكارات جديدة في مجالي الصحة والسلامة

تُعد الأجهزة والمعدات التي يمكنها أن تجعل الطائرات تهبط بأمان في حالات الطوارئ وأدوات الذكاء الاصطناعي المصممة للمساعدة في مراقبة أو تحسين صحتنا ورفاهيتنا من بين العديد من التقنيات الجديدة المعروضة في أحد أكبر معارض التكنولوجيا في العالم.

يُطلق أحيانا على معرض سي إي إس 2024 [CES 2024]، المعروف سابقًا باسم معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، اسم السلسلة العالمية للابتكار. يُقام المعرض هذا العام في الفترة من 9 إلى 12 كانون الثاني/يناير في لاس فيغاس ويضم 4 آلاف شركة عارضة من جميع أنحاء العالم تعرض تقنيات جديدة يمكنها تحسين حياتنا.

تم تصميم بعض أجهزة هذا العام لتوسيع نطاق الوصول الرقمي، أو تشخيص الأمراض أو علاجها، أو مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، أو ببساطة جعل الحياة أكثر إمتاعا. ومن المتوقع أن يحضر المعرض نحو 130 ألف متخصص في هذا القطاع.

يقول غاري شابيرو، الرئيس التنفيذي لجمعية تكنولوجيا المستهلك، التي تنظم هذا الحدث السنوي: “إن التكنولوجيا تجعل عالمنا مكانا أفضل للعيش لمليارات من الناس، ونحن فقط في بداية استكشاف ما هو ممكن”.

فيما يلي بعض التقنيات المعروضة في معرض سي إي إس 2024:

تحسين سلامة الطيران

منظر لقمرة قيادة طائرة مع شاشة عليها عبارة "هبوط تلقائي" (© Garmin)
نظرة على تقنية الهبوط التلقائي من شركة غارمن الأميركية. (© Garmin)

قدمت شركة غارمن [Garmin] معدات يمكن إضافتها إلى طائرات معينة للقيام بهبوط آمن في حالة عجز الطيار. وتقول الشركة التي يقع مقرها في أولايثي بولاية كانساس إن القدرة على تحديث تقنيتي الهبوط التلقائي [Autoland] والتحكم الذاتي [Autothrottle] الخاصتين بها لتتناسب مع الطائرات الحالية هي “خطوة هائلة نحو تحويل أسطول الطيران العام وطيران رجال الأعمال ليعمل بتقنيات ذاتية القيادة تعزز السلامة”.

مساعدة الرؤية والتنقل

تقول شركة سيليكو [Cellico]، من كوريا الجنوبية، إن نظارتها الذكية آي كين [EyeCane] تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية نتيجة الضمور البقعي المرتبط بالعمر. وباستخدام الكاميرا وتطبيق الهاتف المحمول، تعرض النظارات صورًا على أجزاء من العين يستطيع من خلالها مرتدي النظارة الرؤية.

ذراعا ويدا امرأة مع جهاز طبي على ذراع واحدة (© Brendan Smialowski/AFP/Getty Images)
القفاز [GyroGlove]، الذي يستخدم جيروسكوب (بوصلة كهربية) للمساعدة في استقرار الهزات، يُعرض في 8 كانون الثاني/يناير في لاس فيغاس. (© Brendan Smialowski/AFP/Getty Images)

يساعد القفاز جايروغلوف [GyroGlove] المرضى الذين يعانون من رعشة اليد بسبب مرض باركنسون أو أمراض أخرى على استعادة استخدام أيديهم. قامت بتطوير الجهاز شركة جايروغلوف [GyroGlove] ومقرها المملكة المتحدة، والتي أسسها الدكتور فاي أونغ، الذي أجرى أبحاثًا في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن.

مراقبة صحتنا

تدمج شركة وايسن [Waycen]، ومقرها كوريا الجنوبية، الذكاء الاصطناعي في جهاز محلل السعال الذي ابتكرته، والذي يتيح للأشخاص فحص السعال بحثًا عن أمراض الجهاز التنفسي باستخدام الهاتف الذكي.

معرفة أسباب بكاء الأطفال الرضع

قامت شركة كابيلا [Cappella] الناشئة المكونة من أربعة أشخاص، ومقرها كامبريدج، ماساتشوستس، بتطوير أداة ذكاء اصطناعي لمساعدة الآباء على تفسير ومعرفة أسباب بكاء أطفالهم الرضع. يتم تزويد الذكاء الاصطناعي لتطبيق “مترجم بكاء الطفل الرضيع” بالمعلومات من قِبل متخصصي الرعاية الصحية الذين يعتنون بالرضع في المستشفيات.

وتقول مؤسِسة الشركة أبولين ديروش، التي طورت التكنولوجيا كطالبة دراسات عليا في كلية سلون للإدارة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إن التطبيق يساعد “الآباء والأمهات الجدد على معرفة ما يريده الطفل الرضيع ومعالجة ذلك بشكل أكثر كفاءة ودقة”.

توسيع نطاق الوصول الرقمي

قدمت شركة أوغمنتال [Augmental] الناشئة ومقرها كاليفورنيا مؤخرًا منتجها ’وسادة الفم‘ [MouthPad]، والتي تسمح لمرتديها بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية من خلال مسح لسانهم. وتقول الشركة إنه تم تصميمه لتحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، ويمكن للآخرين استخدامه أيضًا.

وقال كورتن سينغر، المؤسس المشارك لشركة أوغمنتال، في بيان، إن الجهاز “يتمتع بالقدرة على توسيع نطاق الوصول الرقمي بشكل كبير للجميع، وليس فقط لأولئك الذين يفتقرون إلى القدرة على الحركة”.

رسم توضيحي لجهاز من نوع المثبات الشفاف (Courtesy of Augmental)
وسادة الفم التي ابتكرتها شركة أوغمنتال (Courtesy of Augmental)

تقول ديروش، مؤسِسة شركة كابيلا، إنها، بالإضافة إلى العرض الترويجي الذي تقدمه عن منتجها، تتطلع إلى رؤية تقنيات جديدة أخرى في المعرض. وقالت: “إنه المكان رقم 1 في العالم الذي يتم فيه عرض الابتكارات الجديدة على العالم. وسيضع منتجنا بجوار أفضل الابتكارات.”

المصدر