مجموعة يونيفرسال ميوزيك تستحوذ على شبكة ميوزيك

أعلنت “مجموعة يونيفرسال ميوزيك” Universal Music Group (UMG)، الشركة الأولى عالميًا في مجال الترفيه الموسيقي، عن إبرام اتفاقية للاستحواذ على “شبكة ميوزيك” الرقمية، وهي الشركة الرائدة لإنتاج وتوزيع الموسيقى في المنطقة العربية ، والتي تعمل على تمكين الفنانين والمنتجين المستقلين في قطاع الموسيقى المستقلة والبديلة.

تأسست “شبكة ميوزيك” على يد الأخوين علاء وطارق مكي في عام 2013، حيث تضم اليوم أكثر من 150 فنانًا وشركة إنتاج مستقلة في جميع أنحاء المنطقة العربية. وقد نمت مكتبتها الموسيقية الغنية بسرعة بسبب تبني الشركة ثقافة الابتكار وروح المبادرة وريادة الأعمال، وكذلك بفضل تواجدها على الأرض لتغطي المنطقة بأكملها بشكل مباشر.

تتزامن هذه الشراكة الهامة مع أكبر علامة موسيقية في العالم مع الذكرى العاشرة لتأسيس’شبكة ميوزيك‘ في مرحلة ينمو فيها القطاع بوتيرة سريعة، حيث سجلت المنطقة العربية أسرع نمو في الإيرادات على مستوى العالم في عام 2021 بنسبة 34%، واحتلت المرتبة الثالثة في عام 2022 بنسبة 23.8%، وفقًا للاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (IFPI)، الذي يمثل صناعة التسجيلات في جميع أنحاء العالم.

وتظهر الأرقام العالمية للقطاع أيضًا مدى شعبية الاستماع عبر الإنترنت في المنطقة. على سبيل المثال، يستمع الأشخاص الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ما معدله 22.5 ساعة من الموسيقى أسبوعيًا عبر الإنترنت، وهو معدل أعلى بنسبة 22 بالمائة من المتوسط​​العالمي. هذا ويعيش أكثر من 480 مليون متحدث باللغة العربية في الدول العربية، ومع وجود جالية عربية ضخمة منتشرة حول العالم وتحافظ على جذورها وارتباطها بالمنطقة. وهذا يعني أن هذه السوق تتمتع بمجال كبير للنمو، لا سيما وأن المنطقة العربية لا تمثل حاليا سوى 0.4% من إيرادات الموسيقى العالمية.