الولايات المتحدة تضخ مليار دولار إضافي في صندوق المناخ الأخضر

قال الرئيس بايدن إن الولايات المتحدة ستقدم مليار دولار آخر إلى صندوق المناخ الأخضر [Green Climate Fund]، وهي أموال ستدعم البلدان المعرضة بشكل خاص للآثار المدمرة لتغير المناخ.

هذه البلدان تشمل الدول الأفريقية وأقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية.

قال بايدن في 20 نيسان/أبريل: “كلكم تعلمون كما أعلم أن أولئك الذين ساهموا بأقل قدر في المشكلة، بما في ذلك الدول النامية، سيشعرون بتأثيرات تغير المناخ بشكل أكبر”. وأضاف “إننا، وبصفتنا اقتصادات كبيرة ولدينا انبعاثات كبيرة، يجب علينا نتقدم وندعم هذه الاقتصادات “.

أصدر بايدن هذا الإعلان خلال اجتماع منتدى الاقتصادات الكبرى بشأن الطاقة والمناخ الذي عقده. وقد حشد الاجتماع القادة لمعالجة أزمة المناخ والحفاظ على الحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.

يدعم صندوق المناخ الأخضر مشاريع التكيف والتخفيف وبناء القدرات التي تشتدّ الحاجة إليها، مع التركيز على العمل في البلدان المعرضة للمخاطر. وتهدف المشاريع المعتمدة حاليًا إلى تجنب 2.5 مليار طن من الانبعاثات وتعزيز قدرة 900 مليون شخص على الصمود.

منظر جوي لمنطقة سكنية في شريط من الأرض بين مسطحين مائيين (© Mario Tama/Getty Images)
منظر جوي لشريط من الأرض بين المحيط الهادئ وبحيرة في عام 2019 في فونافوتي، توفالو. تغير المناخ يتسبب في غرق الجزيرة. (© Mario Tama/Getty Images)

يُعد مبلغ المليار دولار جزءًا من تعهد بايدن بالعمل مع الكونغرس الأميركي على مضاعفة التمويل الأميركي الدولي للمناخ المقدم للبلدان النامية أربع مرات ليصل إلى أكثر من 11 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2024.

حتى الآن، تلقى صندوق المناخ الأخضر تعهدات بقيمة 18.3 مليار دولار من الدول المساهمة، بما فيها  المملكة المتحدة وفرنسا واليابان وألمانيا والسويد. وهذا المليار دولار الإضافي سيرفع إجمالي دعم الولايات المتحدة إلى ملياري دولار.

وقال هنري غونزاليس، القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، في بيان: “صندوق المناخ الأخضر يرحب بإعلان الرئيس بايدن عن مساهمة كبيرة من الولايات المتحدة” وأضاف “[الأموال] ستزيد من قدرة السكان على الصمود في أقل البلدان نموًا، وتحمي الدول الجزرية الصغيرة النامية المهددة بتغير المناخ، وتدعم الانتقال إلى التنمية المنخفضة الانبعاثات والمقاوِمة لتغير المناخ في جميع أنحاء العالم.”