إيجارات المكاتب في أبو ظبي تبدأ بالانتعاش

أظهرت مكاتب أبو ظبي والأسواق الصناعية بوادر نمو، مع بدء حدوث انتعاش في الإيجارات بالفعل، وفقًا لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

شهدت إيجارات المكاتب في ثلاث من أصل ست أسواق فرعية للمكاتب الرئيسية التي رصدتها نايت فرانك نموًا يتراوح من 3.5% إلى 12% خلال عام 2022، ويرجع هذا التحول إلى حدوث انتعاش في النمو الاقتصادي وزيادة مستويات التوظيف

سوق المكاتب

يوضّح فيصل دوراني الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط في شركة نايت فرانك: “في حين أن سوق المكاتب في أبو ظبي كان أبطأ في التعافي من الوباء مقارنة بمدينة دبي المجاورة، فقد أسهم التوسع الاقتصادي السريع – المقدّر بنسبة 8.8% العام الماضي – إسهامًا كبيرًا في التغيير في ثروات سوق المكاتب. وقد بدأ هذا، إلى جانب الارتفاع في معدلات توفير الوظائف، في التصفية في شكل طلب مكاتب جديدة.

“في الواقع، سجلت فرقنا 344,900 قدم مربعة (32,000 متر مربع) من الطلب على المكاتب الجديدة في أبو ظبي العام الماضي – بزيادة قدرها 5% عن عام 2021، مع امتلاك قطاع البنوك والتمويل (20%) الجزء الأكبر من المتطلبات الجديدة”.

تستشهد شركة نايت فرانك ببيانات التوظيف من أكسفورد إيكونوميكس والتي تقدِّر أن العمالة وصلت إلى 1.29 مليون في نهاية العام الماضي. وفي حين أن هذا الرقم لا يزال قليلاً مقارنة بمستويات ما قبل الوباء، فإنه بحلول نهاية عام 2023، من المتوقَّع أن يعمل 1.32 مليون شخص في العاصمة، ما يعني تجاوز مستويات ما قبل الوباء.

وتابع ديفيد كروك، الشريك ورئيس شركة نايت فرانك في أبو ظبي، قائلاً: “العامل الأهم في دعم نمو الإيجارات هو النقص الحاد في مساحة المكاتب الرئيسية التي من الدرجة الأولى. وهذا بالطبع سلاح ذو حدين – فنقص العرض يؤدي إلى حد ما إلى كبح الطلب الحقيقي، مع رغبة الشاغلين في الاستقرار على مخزون أقدم في مواقع ثانوية أكثر.

“مع توقع وجود 275,000 قدم مربعة فقط من مخزون المكاتب الجديدة خلال العامين المقبلين، من المرجح أن يستمر الضغط المتصاعد على الإيجارات الأفضل في فئتها، خاصة وأن مستويات الإشغال في أفضل المباني في المدينة تقترب من 95% أو أعلى”.

السوق الصناعية

يتسم الوضع باستقرارٍ أكثر في السوق الصناعية في أبو ظبي، مع بقاء إيجارات المخازن في الأسواق الرئيسية الست التي تتابعها شركة نايت فرانك دون تغييرٍ خلال عام 2022.

ولا تزال الأسعار في المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي (550 درهمًا للمتر المربع) هي الأغلى في المدينة. وعلى الرغم من أن هذه المنطقة الحرة استأجرت مساحة أكبر في عام 2022 مقارنة بعام 2021، فإن الإيجارات لا تزال مستقرة، ويعود ذلك أساسًا إلى أن مستويات العقارات الشاغرة لا تزال مرتفعة بشكلٍ عنيد.

في حين، لم تشهد المناطق الصناعية الأخرى في أبو ظبي مثل منطقة كيزاد أي تغيير في الإيجارات، بما أن الطلب بقي ثابتًا.

وأضاف كروك: “يظهر القطاع الصناعي بسرعة كركيزة أساسية في إستراتيجية التنويع الاقتصادي في أبو ظبي، وشهدت الأشهر الـ 18-24 الماضية عددًا كبيرًا من الشاغلين الجدد الذين أنشأوا مرافق واسعة النطاق في منطقة كيزاد، بينما يوسِّع الشاغلون الحاليون حضورهم”.

تشير شركة نايت فرانك إلى مبادرات السلطات المختلفة، مثل مؤشر التصنيع الذكي الذي يساعد الشاغلين الصناعيين على تقليل الفجوات التشغيلية وفجوات الكفاءة، بالإضافة إلى وضع أبو ظبي كمركز صناعي وتصنيعي رئيسي في المنطقة.

وختم دوراني قائلاً: “في أبو ظبي، تتجسد إحدى الركائز الأساسية للطلب في شكل الخدمات المصرفية والمالية، وشاغلي قطاع التعليم – وفي الواقع يمثل هذان القطاعان معًا 39% من المستوى الإجمالي للمتطلبات الجديدة التي سجلناها العام الماضي”.