اختراعات العام 2022

الاختراعات التجارية الإبداعية هي أكثر من مجرد جني الأرباح في نهاية المطاف. إذ إنها يمكن أن تجعل الحياة أسهل للأفراد المحتاجين، أو تحسّن الصحة العامة، أو تعزز حماية البيئة.

تعد الاختراعات الأميركية أيضًا من بين الاختراعات الأكثر فائدة ونجاحًا تجاريًا.

في ما يلي بعض الاختراعات والابتكارات من الشركات الأميركية خلال العام 2022 والتي تجسد مهمة اجتماعية. تم إدراج منتجات الشركات مؤخرًا ضمن قائمة مجلة تايم لأفضل اختراعات في العام 2022.

بايوبوت [Biobot]

النفايات البشرية هي شيء يتجنبه معظم الناس، ولكن إحدى الشركات تستخدمها في الأبحاث للكشف عن وجود أمراض. ومن خلال تحليل عينات صغيرة بسعة 150 مليلتر من مياه الصرف الصحي العامة، يمكن لشركة بايوبوت [Biobot] تحديد مستوى المرض في مجتمع ما. كما تساعد دراسة النفايات حتى في تحديد تعاطي المواد الأفيونية.

شركة بايوبوت [Biobot]، ومقرها كامبريدج، ولاية ماساتشوستس، هي أول شركة لتحليل مياه الصرف الصحي في الولايات المتحدة تكتشف كوفيد-19 وتنشر نتائجها.

قالت نيوشا غايلي، رئيسة شركة بايوبوت [Biobot] والمؤسسة المشارِكة لها، “إن هناك قدرا هائلا من المعلومات في مياه الصرف الصحي”.

Left photo: Vials in a holder. Right photo: Laptop with data on screen (Both photos: Courtesy of Biobot)
من خلال تحليل عينات من مياه الصرف الصحي، يمكن لابتكار بايوبوت تحديد الأمراض الموجودة في المجتمع المحلي (Photos courtesy of Biobot)

عرضت الشركة، التي أسستها سيدتان، تقنيتها مجانا على 400 مدينة في الولايات المتحدة خلال بداية تفشي كوفيد-19 حتى يتمكن المسؤولون من أجراء الفحوصات عن الفيروس.

وقالت غايلي “لقد شعرنا أن هذه البيانات من المحتمل أن تكون ذات قيمة كبيرة لدرجة أننا أردنا الحصول على أكبر عدد ممكن من المجتمعات للوصول إلى المعلومات حتى نتمكن أيضًا من التعلم منها”.

ومدينة بوسطن هي إحدى المدن التي دخلت في شراكة مع الشركة لإنشاء مواقع اختبار مياه الصرف الصحي لتتبع حالات تفشي كوفيد-19.

بولي [Polly]

يبشر جهاز جديد مزود بتقنية واي فاي بمساعدة الطلاب المكفوفين على تعلم القراءة والكتابة بطريقة بريل بشكل مستقل. وقد قامت دار الطباعة الأميركية للمكفوفين، ومقرها في لويزفيل بولاية كنتاكي، بتطوير جهاز بولي.

يوفر الجهاز للأفراد الذين يدرسون طريقة بريل ملاحظات صوتية أثناء تعلمهم، وهو تنسيق يحاكي إعداد الفصل الدراسي. يسد هذا الجهاز الفجوة الناجمة عن نقص المعلمين المؤهلين للتدريس للطلاب ذوي الإعاقات البصرية.

White-and-purple electronic device with rows of raised dots and buttons (Courtesy of APH)
بولي هو جهاز إلكتروني مزود بتقنية واي فاي سيساعد المستخدمين في تعلم مفاهيم طريقة بريل وتعزيزها. ومع العديد من المكونات لكل من المدخلات والمخرجات، يمكن أن يوفر جهاز بولي الممارسة ويجعل عملية تعلم طريقة بريل أكثر متعة. (Courtesy of APH)

قالت دونا مكلور روجرز، مديرة المنتجات في دار الطباعة الأميركية، “إن هذا الجهاز تم تصميمه ليتيح للطلاب أن يكونوا قادرين على التعلم عند عدم وجود مدرس معتمد للتدريس لذوي الإعاقات البصرية.”

تمت تسمية الاختراع على اسم بولي تومسون تكريمًا لها، والتي كانت مترجمة هيلين كيلر منذ فترة طويلة. وخارج الولايات المتحدة، سيتم بيع الجهاز تحت اسم “آني” من خلال شركة ’ثينكربل لابس‘ [Thinkerbell Labs]، الشريك التجاري في الهند. وقد تم اختيار الاسم تكريمًا لـ ’آن سوليفان‘، المعلمة التي كانت رفيقة كيلر مدى الحياة.

’سورس ماب‘ [Sourcemap]

العديد من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، لديها قوانين تحظر الواردات الناتجة عن العمل القسري. ومن المتوقع أن تقوم الشركات التي لديها شبكات واسعة بدراسة سلاسل التوريد الخاصة بها عن كثب.

تم تطوير برنامج ’سورس ماب‘ [Sourcemap]، وتقع الشركة التي ابتكرته في مدينة نيويورك، استجابةً لقانون منع العمل القسري للإيغور، والذي يحظر استيراد المنتجات المصنوعة من العمل القسري في شينجيانغ. يتم استخلاص البيانات المتعلقة بسلاسل التوريد من بيانات الإفصاح الخاصة بالشركة وعمليات التفتيش على الموقع وصور الأقمار الاصطناعية والتقارير المستقلة.

تفيد الشركة أن أكثر من 500 ألف شركة تجارية في جميع أنحاء العالم مسجلة على نظامها الأساسي.

ويقول ليوناردو بوناني، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة ’سورس ماب‘ [Sourcemap]، “مع هذه القوانين الجديدة، لا يُعد الجهل عذرًا.”

’أب بينت‘ [Up Paint]

في الولايات المتحدة، يتم إهدار 10٪ من الطلاء كل عام، وهو اتجاه يهدد البيئة. إذ إن الطلاء يمكن أن يحتوي على العديد من المواد السامة، لذلك فهو خطر إذا لم يتم التخلص منه بشكل سليم. تطلب إحدى عشرة ولاية أميركية من مصنعي الطلاء جمع بقايا الطلاء والتخلص منه.

Can of paint (Courtesy of Up Paint)
(Courtesy of Up Paint)

تقوم شركة ’أب بينت‘ [Up Paint]، وهي شركة ناشئة، بجمع الطلاء وإعادة تدويره ثم إعادة بيعه في 18 لونًا مختلفا. وهذا الابتكار يزيل الغبار ويمكن أن يجمع بين الدهانات ذات الألوان المختلفة.

قال داستن مارتن، مؤسس الشركة، إن ’أب بينت‘ [Up Paint] تجمع الطلاء غير المستخدم في مواقع محددة مجانا. ويتم الاستثمار في المعالجة والتعبئة والتغليف.

ويضيف، “إنه فوز للطرفين. فهو أفضل للبيئة، ولكنه أيضًا يحافظ على أموال العملاء.”

المصدر: ShareAmerica