مؤسسة ماك آرثر تحتفي بالإبداع الاستثنائي

العلماء والموسيقيون والباحثون هم من بين أولئك الذين يتم تكريمهم “لإبداعهم الاستثنائي في عملهم” في الولايات المتحدة مع توقع المزيد في المستقبل.

في كل عام، تمنح مؤسسة ’جون دي أند كاثرين تي ماك آرثر فاونديشن‘، ومقرها شيكاغو، التقدير للأفراد الذين هم “على شفا اكتشاف عظيم أو فكرة تغير القواعد المألوفة.”

سيحصل كل واحد من الحاصلين على التقدير لهذا العام وعددهم 25 على منحة قدرها 800 ألف دولار، موزعة على خمس سنوات، دون أي التزامات. تُعرف الزمالات على نطاق واسع باسم “منح العباقرة”، على الرغم من أن المؤسسة تتجنب استخدام هذا المصطلح. لا يمكن للأفراد التقدم بأنفسهم للحصول على الجائزة؛ وإنما يجب أن يتم ترشيحهم.

تعرّف على ثلاثة من الحاصلين على زمالة ماك آرثر 2022.

جينا جامبيك

Woman standing next to creek to her right and stone wall to her left (© John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)
جينا جامبيك (© John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)

جينا جامبيك، وهي مهندسة في مجال البيئة في جامعة جورجيا، تستكشف طرقا جديدة للحد من تلوث النفايات البلاستيكية في العالم.

قدمت جامبيك وزملاؤها في العام 2015 أول تقدير لكمية النفايات البلاستيكية التي تدخل المحيط كل عام: 8 ملايين طن متري.

ومنذ ذلك الحين، ساعدت في إنشاء تطبيق الهاتف المحمول (Marine Debris tracker) لتتبع مستوى النفايات البحرية، والذي يمكّن الناس من وصف أنواع وكميات النفايات البلاستيكية في مجتمعاتهم المحلية. وتساعد البيانات المتاحة للجميع في دعم جهود البحث والتعليم.

قالت جامبيك “هذا ما آمل أن يساعد عملي والبيانات المتاحة للجميع في تغييره – حتى تتمكن المجتمعات من اختيار الأفضل لسياقها، مما يجعل قوة الاختيار شاملة ومتاحة للجميع.”

جون هاه

Man standing in front of blackboard filled with mathematical equations (© John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)
جون هاه (© John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)

جون هاه، وهو عالم رياضيات في جامعة برينستون في نيوجيرزي، يجمع بين فروع الرياضيات المتنوعة لحل المشكلات المعقدة. وهو يمزج عمله بين الهندسة الجبرية والتوافقية، وهما فرعان يُعتبران منذ فترة طويلة متميزين.

على الرغم من تعقيد الموضوعات، يتواصل هاه بعبارات ومصطلحات واضحة بحيث يمكن استخدام النتائج التي يتوصل إليها في مجالات أخرى بما فيها علوم الكمبيوتر ونظرية التمثيل ونظرية الاحتمالات.

قال “نحن نكتشف باستمرار هياكل رياضية جديدة، فيها نوع من التناسق الداخلي، ولها هذا الجمال الخارجي الذي يجعلك تعتقد أنها كانت موجودة قبل أن نلاحظها.”

توميكا ريد

Woman seated with cello (© John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)
توميكا ريد (© John D. and Catherine T. MacArthur Foundation)

توميكا ريد، وهي عازفة تشيلو وملحنة بموسيقى الجاز في شيكاغو، تحترم تقاليد موسيقى الجاز أثناء تجربتها مع أصوات جديدة. تستخدم تقنيات مختلفة لإنتاج أصوات مركّبة، مثل ربط أقلام الرصاص أو المشابك بالأوتار أو الاستفادة من الصفات الإيقاعية لجسم آلة التشيلو.

تدربت على التراث الكلاسيكي الغربي، ولكنها أيضًا تتقن الأنماط الموسيقية المتجذرة في مجتمع الجاليات الأفريقية والبساطة الطليعية.

في العام 2013، أسست ريد ’ملتقى وتريات الجاز في شيكاغو‘ (Chicago Jazz String Summit)، وهو حدث سنوي مدته ثلاثة أيام يحتفي بالآلات الوترية.

قالت “ما أثار اهتمامي بالموسيقى منذ البداية هو طبيعة التعاون. إذ تعجبني حقا فكرة العمل معًا لابتكار شيء جميل.”

المصدر