برنامجان للتبادل الثقافي يجلبان 600 فنان من أكثر من 60 دولة

يأتي الراقصون والمطربون والفنانون المسرحيون من جميع أنحاء العالم إلى الولايات المتحدة لمشاركة مواهبهم من خلال برنامجين تابعيْن لوزارة الخارجية الأميركية.

في كل عام، تنسق الوزارة مع مؤسسة نيو إنغلاند للفنون ومؤسسة فاوند ساوند نيشن بمدينة نيويورك لجلب فنانين عالميين إلى الولايات المتحدة من خلال برنامج ’سنتر ستيدج‘ (Center Stage) وبرنامج ’وان بيت‘ (OneBeat).

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن برامج التبادل الثقافي على غرار هذين البرنامجين “هي وسيلة قوية للناس من أجل التواصل عبر الحدود، وللدول من أجل بناء الاحترام لبعضها البعض. وعلاوة على ذلك، فهي جزء لا يتجزأ من السياسة الخارجية للولايات المتحدة. فالموسيقيون وصانعو الأفلام والفنانون والكتاب والرياضيون يجذبون انتباه العالم.”

الفنانون يتصدرون برنامج ’سنتر ستيدج‘ (Center Stage)

برنامج ’سنتر ستيدج‘، والذي حاليًا في موسمه السادس، ويستضيفه مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية، وتنتجه مؤسسة نيو إنغلاند للفنون، يقوم بدعوة الفنانين المسرحيين من بلدان حول العالم للأداء ومشاركة الخبرات مع مجتمعات متنوعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

من خلال البرنامج، استضافت عشرات الكليات والجامعات والمهرجانات ونوادي الموسيقى والمراكز الثقافية والمنظمات التي يديرها فنانون في الولايات المتحدة أكثر من 200 من الموسيقيين والفرق المسرحية وشركات الرقص من 14 دولة مختلفة.

Grid of 6 photos showing performers (Courtesy of Center Stage)
المشاركون في الموسم السادس من برنامج ’سنتر ستيدج‘، في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار: فرقة كاشيناس ناو، فيمينا، فرقة إم ڤي إف، توين كوشن، ريزيدنت آيلاند دانس ثياتر، فرقة ناغاش. (Courtesy of Center Stage)

يستضيف برنامج ’سنتر ستيدج‘ ست فرق من الأرجنتين وأرمينيا وتايوان لموسمه السادس هذا العام.

قالت أدريان بيتريلو، مديرة برنامج ’سنتر ستيدج‘ بمؤسسة نيو إنغلاند للفنون في بيان “إن الموسم السادس من برنامج ’سنتر ستيدج‘ يركز على الفنانين الذين لديهم رؤى حول كيفية الاستجابة للقوى الخارجية وتجديد إحساسنا بالمجتمع وبناء مستقبل مشترك وأكثر عدلا.”

الموسم السابع في العام المقبل- الذي سيبدأ في تموز/يوليو 2023 ويستمر حتى كانون الأول/ديسمبر- سيضم فنانين من إثيوبيا والفلبين وجنوب أفريقيا.

العثور على الإيقاع في برنامج ’وان بيت‘ (OneBeat)

برنامج ’وان بيت‘ للجولات والإقامة لدراسة التخصص، يحتفل بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسه في العام 2022. منذ العام 2012، استضاف البرنامج أكثر من 400 فنان من 60 دولة.

وبهدف الجمع بين الموسيقيين الذين هم في بدايات مسيرتهم المهنية “لتأليف وإنتاج وأداء موسيقى أصيلة بشكل تعاوني، وتطوير استراتيجيات للمشاركة المدنية والاجتماعية القائمة على الفنون”، يقوم برنامج ’وان بيت‘ بتعزيز المواهب وتوفير شبكة دعم تعمل على تطوير المهن الموسيقية.

Colombian percussionist Jenn del Tambó posing with drums (Courtesy of Center Stage)
عازفة الإيقاع الكولومبية جين ديل تامبو في العام 2019. (Courtesy of Center Stage)

قالت عازفة الإيقاع الكولومبية جين ديل تامبو الحائزة على جوائز والتي شاركت في برنامج ’وان بيت‘ في العام 2019، “منذ المشاركة في برنامج ’وان بيت‘ وأنا أشعر بالدعم وأشهد توقعات فنية متزايدة.” وأضافت أن “هذا التبادل الدولي للمعرفة مع العديد من الأشخاص حول العالم يجعلني أشعر بامتياز كبير، ويجعلني متلهفة جدًا لمواصلة التعلم وإنتاج الموسيقى والعمل مع المجتمعات – خاصة مع النساء والفتيات في بلدي وفي العالم.”

في الفترة الممتدة من 17 تشرين الأول/أكتوبر حتى 7 تشرين الثاني/نوفمبر، سيسافر 25 من خريجي برنامج ’وان بيت‘ إلى ولاية نيو مكسيكو للتواصل مع المنظمات الثقافية ومجتمعات سكان أميركا الأصليين. وستُختتم إقامتهم بمهرجان مدته نصف يوم يضم تجهيزات لفنانين محليين ومجموعة خاصة من خمسة عروض لفناني برنامج ’وان بيت‘ وضيوف خاصين في ألبوكيرك في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.

المصدر